الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح انشودة الجزائر "قسما"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sasuke Uchiha

avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/06/2013
العمر : 21

مُساهمةموضوع: شرح انشودة الجزائر "قسما"   الثلاثاء يونيو 25, 2013 3:04 am

"قسمـــــــا" النشيد الوطني الجزائري


النشيد الوطني الجزائري "قسما" هو ذلك اللحن الخالد و الكلمات التي تخلد بطولات هذا الشعب الأبي الذي ضحى بالنفس و النفيس و دفع بمليون و نصف المليون من الشهداء من خيرة ابنائه من اجل استرجاع سيادته وتطهير ارضه من ظلم الاستعمار .

النشيــــد الوطني "قسمــــــــــا" رمز الأمة الجزائرية, يعبر عنهـــــا في كافة المحافل الوطنية و الدولية كما الاجتماعات و المناسبات المختلفة ... النشيد الوطني الرسمي يرمز للوطن و الولاء له, و التضحية في سبيله, و العمل على رفعته و تطويره ... نشيدنـــا الوطني الرسمي كلمات هادفة, مركزة تغرس روح الانتماء و الولاء و الحب و التضحية في قلوب جميع المواطنين ...




ناظم النشيد الوطني الجزائري الرسمي "قسمـــــــــا" هو مفدي زكريا, شاعر الثورة الجزائرية, ولد في 12 جوان 1908 في بني يزقن ولاية غرداية بمنطقة وادي ميزاب.



واكب الحركة الوطنية بشعره و نظاله في حزب نجم شمال افريقيـــا, و حزب الشعب الجزائري, و حركة انتصار الحريات الديمقراطية, ثم في جبهة التحرير الوطني. و قد جند قلمه و لسانه لمحاربة الاستعمار الفرنسي الغاشم في الجزائــــر. 
أُدخِلَ السجن خمس مرات ليفر منه عام 1959 ملتحقا بجبهة التحرير الوطني في الخارج. كما عانى 
مأساة شعبه بحسه و خياله و شعوره, الأمر الذي انعكس على قصائده الشعرية التي جاءت متأججة بالروح الوطنية, رافضة للاستعمار, و معتزة بالأمة الجزائرية و أمجادهـــا. 
من أهم مؤلفاته: 
- اللهب المقدس.
- من وحي الأطلس.
- إلياذة الجزائر, و هي ملحمة تتكون من 1001 بيت من الشعر تؤرخ لتــــاريخ الجزائر عبر العصور.

و يضم اللهب المقدس النشيد الوطني "قسمــــا" الذي نظمه بسجن بارباروس (سركاجي) بباب الجديد بقصبة الجزائر سنة 1956م, و لحنه الملحن المصري محمد فوزي.
توفي مفدي زكريــــا يوم 17 أوت 1977 و عمره 69 عامـــا, و نقل جثمانه إلى الجزائر, و دفن بمسقط رأسه بـبني يزقن ولاية غرداية.


شرح النشيد الوطني الجزائري "قسمــــا" 

المقطع الاول:
ببدأ الشاعر مفدي زكرياء النشيد بالقسم بالنازلات الماحقات (بالنازلات الماحقات..وهي المصائب التي تنزل فتمحق كل من تصادفه) و بالتضحيات الجسام لهذا الشعب و دماء ابنائه التي سالت اودية في كل بقعة من بقاع ارض هذا الوطن . ان هذا الشعب الثائر عقد العزم على تحرير ارضه مهما كلفه ذلك وهو يحمل شعار "اما النصر او الشهادة". 

المقطع الثاني:
ويشير المقطع الثاني من النشيد الى قضية الجزائر العادلة المتمثلة في الحرية والاستقلال والتي من اجلها قام الشعب بثورته التحريرية الكبرى التي قادته الى النصر واستعادة ارضه وسيادته بعد ما فشلت كل اساليب الحل السلمي والدبلوماسي وايقن ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة . 

المقطع الثالث: 
و في المقطع الثالث يخاطب الشاعر مفدي زكرياء الاستعمار الفرنسي متوعدا اياه على لسان الشعب الجزائري بكلمات قوية يبعث من خلالها رسائل واضحة المعاني على ان اللغة الوحيدة التي يفهمها الاستعمار انما هي لغة الثورة والجهاد وهو الطريق الذي اختاره الشعب لنفسه لتحرير ارضه واستعادة كرامته .

المقطع الرابع:
و يشيد الشاعر في المقطع الرابع بقوة وبسالة الشعب الجزائري الذي استيقن ان الخلود الحقيقي انما هو في الشهادة في سبيل الحرية والعزة والكرامة وان لا مكان للخيانة فب صفوف الثوار تحت قيادة جبهة التحرير الوطني وهو على درب الثورة سائر حتى تحقيق الاستقلال. 

المقطع الخامس: 
يدعو الشاعر في المقطع الخامس والاخير كل الاحرار الى الانضمام الى الثورة تلبية لنداء الوطن واستجابة لصوت الحق والواجب وتقديم المزيد من التضحيات ليسجلها التاريخ ولتتوارثها الاجيال عبر العصور لتبقى خالدة ابدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح انشودة الجزائر "قسما"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Every Thing About Cartoon , Animes and more :: المنتديات العامة :: منتدى الوطن-
انتقل الى: